قوانين السيجة

قوانين السيجة

التوزيع

  • يشارك في اللعبة شخصان فقط.
  • يمتلك كل لاعب ٢٤ حجرا.
  • ينبغي على كل لاعب أن يقوم بتوزيع الحجارة زوجياً ( حجرين في كل مرة) بالدور.
  • تنتهي المرحلة الاولى بتوزيع جميع الحجارة ( عددها ٤٨)
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة
  • يجب أن يبقى المربع الأوسط فارغاً عند الانتهاء من  التوزيع.

التحريك و اللعب

  • تحريك الحجارة يتم بشكلٍ أفقي أو عمودي.
  • يتم ازاحة الحجر باتجاه احد المربعات الفارغة المجاورة له.
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة.
  • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

التخلص من الحجارة

  • للتخلص من حجارة الخصم، ينبغي على اللاعب صاحب الدور أن ينجح في تحريك حجر واحد بشرط أن تكون نتيجة إزاحة الحجر تؤدي إلى  وقوع حجر او أكثر من حجارة  الخصم بين حجرين من حجارة اللاعب صاحب الدور.
  • ويستمر اللاعب في التخلص من حجارة الخصم  طالما أن المجال مفتوح لذلك بشكل متتابع وبنفس الحجر. وإلا  ينتقل الدور إلى اللاعب الاخر.

الحصار وإغلاق المنافذ

  • يعني أن أحد اللاعبين لا يمتلك اي امكانية لتحريك أي من حجارته، وتسمى هذه الحالة ” إغلاق المنافذ”.
  • إذا كان اللاعب الأول هو الذي لا يمكنه تحريك حجارته يخسر وتنتهي اللعبة،
  • أمّا إذا كان اللاعب الثاني هو الذي لا يملك أي حركة (محصور)، يجب على اللاعب الأول أن يحرك حجارته بطريقة تفتح المجال أمام حجارة اللاعب الثاني للتحرك.
  • فتح الطريق من قبل اللاعب الاول يجب ان يكون من خلال حركة واحدة فقط
  • فك الحصار من قبل اللاعب الأول قد يتكرر خلال اللعبة.

الفدية

  • الفدية تعني إخراج حجر واحد من حجارة اللاعب الثاني مقابل ان يتم اخراج حجرين من حجارة اللاعب الاول
  • الفدية هي فرصة تتاح للاعب الثاني فقط.
  • بإمكان اللاعب الثاني طلب الفدية أكثر من مرة خلال اللعبة وفي أي وقت يشاء من دوره.
  • إذا تكرر رفض اللاعب الأول للفدية لعدد من المرات، يقوم النظام بقبول طلب الفدية التالي بشكل تلقائي.
اللاعب الثاني يقوم بطلب فدية
يختار اللاعب الثاني حجر الفدية وينتقل الدور ل اللاعب الأول
يقوم اللاعب الأول باختيار حجري للفدية

احتساب النقاط

                               

في حال انتهاء اللعبة قبل انزال 48 حجر على الاقل لا يتم احتساب نقاط للاعبين وتعتبر اللعبة لاغية.

نقاط الفائز  ( ٢٤٠ + ( ٤*عدد الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) – المدة بالدقائق – عدد الحركات التي تحركها )

نقاط الخاسر (  -١٠٠ + ( ٤* الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) + عدد التحركات + المدة بالدقائق )

انتهاء اللعبة

                     تنتهي اللعبة في الحالات التالية:

      • عند انسحاب أحد اللاعبَين.
      • عند التخلص من جميع الحجارة او بقاء حجر واحد لأحد اللاعبَين على اللوحة.
      • عند محاصرة حجارة اللاعب الأول، ويفوز اللاعب الثاني.
      • عند انتهاء وقت التفكير المحدد لأحد اللاعبين أثناء اللعب.
      • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

تحديد اللاعب الاول

  • من يطلب اللعب لأول مرة من طرف آخر يعتبر اللاعب الأول.
  • اعتماداً على التاريخ المشترك بين اللاعبين، فإن اللاعب الفائز يحتفظ بميزة البدء باللعب.

التوزيع

  • يشارك في اللعبة شخصان فقط.
  • يمتلك كل لاعب ٢٤ حجرا.
  • ينبغي على كل لاعب أن يقوم بتوزيع الحجارة زوجياً ( حجرين في كل مرة) بالدور.
  • تنتهي المرحلة الاولى بتوزيع جميع الحجارة ( عددها ٤٨)
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة
  • يجب أن يبقى المربع الأوسط فارغاً عند الانتهاء من  التوزيع.

التوزيع

  • يشارك في اللعبة شخصان فقط.
  • يمتلك كل لاعب ٢٤ حجرا.
  • ينبغي على كل لاعب أن يقوم بتوزيع الحجارة زوجياً ( حجرين في كل مرة) بالدور.
  • تنتهي المرحلة الاولى بتوزيع جميع الحجارة ( عددها ٤٨)
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة
  • يجب أن يبقى المربع الأوسط فارغاً عند الانتهاء من  التوزيع.

التوزيع

  • يشارك في اللعبة شخصان فقط.
  • يمتلك كل لاعب ٢٤ حجرا.
  • ينبغي على كل لاعب أن يقوم بتوزيع الحجارة زوجياً ( حجرين في كل مرة) بالدور.
  • تنتهي المرحلة الاولى بتوزيع جميع الحجارة ( عددها ٤٨)
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة
  • يجب أن يبقى المربع الأوسط فارغاً عند الانتهاء من  التوزيع.

التحريك و اللعب

  • تحريك الحجارة يتم بشكلٍ أفقي أو عمودي.
  • يتم ازاحة الحجر باتجاه احد المربعات الفارغة المجاورة له.
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة.
  • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

التحريك و اللعب

  • تحريك الحجارة يتم بشكلٍ أفقي أو عمودي.
  • يتم ازاحة الحجر باتجاه احد المربعات الفارغة المجاورة له.
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة.
  • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

التحريك و اللعب

  • تحريك الحجارة يتم بشكلٍ أفقي أو عمودي.
  • يتم ازاحة الحجر باتجاه احد المربعات الفارغة المجاورة له.
  • يمتلك كل لاعب مدة محدودة من الزمن للتفكير، ويظهر التوقيت داخل اللعبة.
  • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

التخلص من الحجارة

  • للتخلص من حجارة الخصم، ينبغي على اللاعب صاحب الدور أن ينجح في تحريك حجر واحد بشرط أن تكون نتيجة إزاحة الحجر تؤدي إلى  وقوع حجر او أكثر من حجارة  الخصم بين حجرين من حجارة اللاعب صاحب الدور.
  • ويستمر اللاعب في التخلص من حجارة الخصم  طالما أن المجال مفتوح لذلك بشكل متتابع وبنفس الحجر. وإلا  ينتقل الدور إلى اللاعب الاخر.

التخلص من الحجارة

  • للتخلص من حجارة الخصم، ينبغي على اللاعب صاحب الدور أن ينجح في تحريك حجر واحد بشرط أن تكون نتيجة إزاحة الحجر تؤدي إلى  وقوع حجر او أكثر من حجارة  الخصم بين حجرين من حجارة اللاعب صاحب الدور.
  • ويستمر اللاعب في التخلص من حجارة الخصم  طالما أن المجال مفتوح لذلك بشكل متتابع وبنفس الحجر. وإلا  ينتقل الدور إلى اللاعب الاخر.

التخلص من الحجارة

  • للتخلص من حجارة الخصم، ينبغي على اللاعب صاحب الدور أن ينجح في تحريك حجر واحد بشرط أن تكون نتيجة إزاحة الحجر تؤدي إلى  وقوع حجر او أكثر من حجارة  الخصم بين حجرين من حجارة اللاعب صاحب الدور.
  • ويستمر اللاعب في التخلص من حجارة الخصم  طالما أن المجال مفتوح لذلك بشكل متتابع وبنفس الحجر. وإلا  ينتقل الدور إلى اللاعب الاخر.

الحصار وإغلاق المنافذ

  • يعني أن أحد اللاعبين لا يمتلك اي امكانية لتحريك أي من حجارته، وتسمى هذه الحالة ” إغلاق المنافذ”.
  • إذا كان اللاعب الأول هو الذي لا يمكنه تحريك حجارته يخسر وتنتهي اللعبة،
  • أمّا إذا كان اللاعب الثاني هو الذي لا يملك أي حركة (محصور)، يجب على اللاعب الأول أن يحرك حجارته بطريقة تفتح المجال أمام حجارة اللاعب الثاني للتحرك.
  • فتح الطريق من قبل اللاعب الاول يجب ان يكون من خلال حركة واحدة فقط
  • فك الحصار من قبل اللاعب الأول قد يتكرر خلال اللعبة.

الحصار وإغلاق المنافذ

  • يعني أن أحد اللاعبين لا يمتلك اي امكانية لتحريك أي من حجارته، وتسمى هذه الحالة ” إغلاق المنافذ”.
  • إذا كان اللاعب الأول هو الذي لا يمكنه تحريك حجارته يخسر وتنتهي اللعبة،
  • أمّا إذا كان اللاعب الثاني هو الذي لا يملك أي حركة (محصور)، يجب على اللاعب الأول أن يحرك حجارته بطريقة تفتح المجال أمام حجارة اللاعب الثاني للتحرك.
  • فتح الطريق من قبل اللاعب الاول يجب ان يكون من خلال حركة واحدة فقط
  • فك الحصار من قبل اللاعب الأول قد يتكرر خلال اللعبة.

الحصار وإغلاق المنافذ

  • يعني أن أحد اللاعبين لا يمتلك اي امكانية لتحريك أي من حجارته، وتسمى هذه الحالة ” إغلاق المنافذ”.
  • إذا كان اللاعب الأول هو الذي لا يمكنه تحريك حجارته يخسر وتنتهي اللعبة،
  • أمّا إذا كان اللاعب الثاني هو الذي لا يملك أي حركة (محصور)، يجب على اللاعب الأول أن يحرك حجارته بطريقة تفتح المجال أمام حجارة اللاعب الثاني للتحرك.
  • فتح الطريق من قبل اللاعب الاول يجب ان يكون من خلال حركة واحدة فقط
  • فك الحصار من قبل اللاعب الأول قد يتكرر خلال اللعبة.

الفدية

  • الفدية تعني إخراج حجر واحد من حجارة اللاعب الثاني مقابل ان يتم اخراج حجرين من حجارة اللاعب الاول
  • الفدية هي فرصة تتاح للاعب الثاني فقط.
  • بإمكان اللاعب الثاني طلب الفدية أكثر من مرة خلال اللعبة وفي أي وقت يشاء من دوره.
  • إذا تكرر رفض اللاعب الأول للفدية لعدد من المرات، يقوم النظام بقبول طلب الفدية التالي بشكل تلقائي.

الفدية

  • الفدية تعني إخراج حجر واحد من حجارة اللاعب الثاني مقابل ان يتم اخراج حجرين من حجارة اللاعب الاول
  • الفدية هي فرصة تتاح للاعب الثاني فقط.
  • بإمكان اللاعب الثاني طلب الفدية أكثر من مرة خلال اللعبة وفي أي وقت يشاء من دوره.
  • إذا تكرر رفض اللاعب الأول للفدية لعدد من المرات، يقوم النظام بقبول طلب الفدية التالي بشكل تلقائي.

الفدية

  • الفدية تعني إخراج حجر واحد من حجارة اللاعب الثاني مقابل ان يتم اخراج حجرين من حجارة اللاعب الاول
  • الفدية هي فرصة تتاح للاعب الثاني فقط.
  • بإمكان اللاعب الثاني طلب الفدية أكثر من مرة خلال اللعبة وفي أي وقت يشاء من دوره.
  • إذا تكرر رفض اللاعب الأول للفدية لعدد من المرات، يقوم النظام بقبول طلب الفدية التالي بشكل تلقائي.

احتساب النقاط

                               

يتم احتساب نقاط اللاعبين باستخدام المعادلات التالية:

في حال انتهاء اللعبة قبل انزال 4 حجارة على الاقل لا يتم احتساب نقاط للاعبين وتعتبر اللعبة لاغية.

نقاط الفائز  ( ٢٤٠ + ( ٤*عدد الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) – المدة بالدقائق – عدد الحركات التي تحركها )

نقاط الخاسر (  -١٠٠ + ( ٤* الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) + عدد التحركات + المدة بالدقائق )

احتساب النقاط

 يتم احتساب نقاط اللاعبين باستخدام المعادلات التالية:

في حال انتهاء اللعبة قبل انزال 4 حجارة على الاقل لا يتم احتساب نقاط للاعبين وتعتبر اللعبة لاغية.

نقاط الفائز  ( ٢٤٠ + ( ٤*عدد الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) – المدة بالدقائق – عدد الحركات التي تحركها )

نقاط الخاسر (  -١٠٠ + ( ٤* الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) + عدد التحركات + المدة بالدقائق )

احتساب النقاط

 يتم احتساب نقاط اللاعبين باستخدام المعادلات التالية:

في حال انتهاء اللعبة قبل انزال 4 حجارة على الاقل لا يتم احتساب نقاط للاعبين وتعتبر اللعبة لاغية.

نقاط الفائز  ( ٢٤٠ + ( ٤*عدد الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) – المدة بالدقائق – عدد الحركات التي تحركها )

نقاط الخاسر (  -١٠٠ + ( ٤* الحجارة التي اكلها ) – (٢* عدد حجارته المقتولة) + عدد التحركات + المدة بالدقائق )

انتهاء اللعبة

               تنتهي اللعبة في الحالات التالية:

    • عند انسحاب أحد اللاعبَين.
    • عند التخلص من جميع الحجارة او بقاء حجر واحد لأحد اللاعبَين على اللوحة.
    • عند محاصرة حجارة اللاعب الأول، ويفوز اللاعب الثاني.
    • عند انتهاء وقت التفكير المحدد لأحد اللاعبين أثناء اللعب.
    • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

انتهاء اللعبة

             تنتهي اللعبة في الحالات التالية:

    • عند انسحاب أحد اللاعبَين.
    • عند التخلص من جميع الحجارة او بقاء حجر واحد لأحد اللاعبَين على اللوحة.
    • عند محاصرة حجارة اللاعب الأول، ويفوز اللاعب الثاني.
    • عند انتهاء وقت التفكير المحدد لأحد اللاعبين أثناء اللعب.
    • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

انتهاء اللعبة

              تنتهي اللعبة في الحالات التالية:

    • عند انسحاب أحد اللاعبَين.
    • عند التخلص من جميع الحجارة او بقاء حجر واحد لأحد اللاعبَين على اللوحة.
    • عند محاصرة حجارة اللاعب الأول، ويفوز اللاعب الثاني.
    • عند انتهاء وقت التفكير المحدد لأحد اللاعبين أثناء اللعب.
    • في حال تكرار نفس الحركة لعدد من المرات تنتهي اللعبة بفوز الخصم.

تحديد اللاعب الاول

  • من يطلب اللعب لأول مرة من طرف آخر يعتبر اللاعب الأول.
  • اعتماداً على التاريخ المشترك بين اللاعبين، فإن اللاعب الفائز يحتفظ بميزة البدء باللعب.

تحديد اللاعب الاول

  • من يطلب اللعب لأول مرة من طرف آخر يعتبر اللاعب الأول.
  • اعتماداً على التاريخ المشترك بين اللاعبين، فإن اللاعب الفائز يحتفظ بميزة البدء باللعب.

تحديد اللاعب الاول

  • من يطلب اللعب لأول مرة من طرف آخر يعتبر اللاعب الأول.
  • اعتماداً على التاريخ المشترك بين اللاعبين، فإن اللاعب الفائز يحتفظ بميزة البدء باللعب.

مستويات اللعبة

يوجد 12 مستوى في اللعبة، تعتمد على عدد النقاط الكلّي للّاعب. أقل مستوى في اللعب هو تلميذ، حيث يبقى اللاعب تلميذاً حتى يحصل على 500 نقطة، بعدها يحصل على ترقية أعلى عند حصوله على 1000 نقطةٍ فيصبح ملازماً، وعند مضاعفة عدد النقاط الخاص بكل مستوى يترقى اللاعب الى مسوياتٍ أعلى حتى يحصل على رتبة المشير بـ 512 ألف نقطةٍ. وفيما يلي ترتيباً للمستويات وعدد النقاط فيها:

مستويات اللعبة

يوجد 12 مستوى في اللعبة، تعتمد على عدد النقاط الكلّي للّاعب. أقل مستوى في اللعب هو تلميذ، حيث يبقى اللاعب تلميذاً حتى يحصل على 500 نقطة، بعدها يحصل على ترقية أعلى عند حصوله على 1000 نقطةٍ فيصبح ملازماً، وعند مضاعفة عدد النقاط الخاص بكل مستوى يترقى اللاعب الى مسوياتٍ أعلى حتى يحصل على رتبة المشير بـ 512 ألف نقطةٍ. وفيما يلي ترتيباً للمستويات وعدد النقاط فيها:

تلميذ

0 نقطة

ملازم

500 نقطة

ملازم أول

2000 نقطة

نقيب

6000 نقطة

رائد

16.000 نقطة

مقدم

32.000 نقطة

عقيد

64.000 نقطة

عميد

128.000 نقطة

لواء

512.000 نقطة

فريق

1.000.000 نقطة

فريق أول

2.000.000 نقطة

مشير

4.000.000 نقطة

تلميذ

0 نقطة

ملازم

500 نقطة

ملازم أول

2000 نقطة

نقيب

6000 نقطة

رائد

16.000 نقطة

مقدم

32.000 نقطة

عقيد

64.000 نقطة

عميد

128.000 نقطة

لواء

512.000 نقطة

فريق

1.000.000 نقطة

فريق أول

2.000.000 نقطة

مشير

4.000.000 نقطة

تلميذ

0 نقطة

ملازم

500 نقطة

ملازم أول

2000 نقطة

نقيب

6000 نقطة

رائد

16.000 نقطة

مقدم

32.000 نقطة

عقيد

64.000 نقطة

عميد

128.000 نقطة

لواء

512.000 نقطة

فريق

1.000.000 نقطة

فريق أول

2.000.000 نقطة

مشير

4.000.000 نقطة

يرجى الانتباه

  • تعتمد اللعبة على قوانين صارمة مستمدة من تاريخ هذه اللعبة التراثية.
  • في حال تكرار مخالفة قوانين اللعبة يحق للإدارة اتخاذ خطوات بحق المخالفين.
  • الغاية من اللعبة الحفاظ عليها من الاندثار و إثراء التفكير الاستراتيجي.

يرجى الانتباه

  • تعتمد اللعبة على قوانين صارمة مستمدة من تاريخ هذه اللعبة التراثية.
  • في حال تكرار مخالفة قوانين اللعبة يحق للإدارة اتخاذ خطوات بحق المخالفين.
  • الغاية من اللعبة الحفاظ عليها من الاندثار و إثراء التفكير الاستراتيجي.

يرجى الانتباه

  • تعتمد اللعبة على قوانين صارمة مستمدة من تاريخ هذه اللعبة التراثية.
  • في حال تكرار مخالفة قوانين اللعبة يحق للإدارة اتخاذ خطوات بحق المخالفين.
  • الغاية من اللعبة الحفاظ عليها من الاندثار و إثراء التفكير الاستراتيجي.